أحدث الموضوعات

اشترك في خلاصات المدونة

شارك المدونه مع أصدقائك

0 خواطر 6 - رمضان 1431-2010

خواطر 6
في الجزء الخامس من خواطر، قارن أحمد الشقيري العالم العربي باليابان، مما أدى بالبعض إلى وصف (خواطر 5) بالمقارنة غير العادلة، معتبرين اليابان كياناً بعيداً عن مجتمعات وعادات وأفكار العرب والمسلمين وفي هذا الجزء (خواطر 6) لم يتطرق الشقيري إلى مقارنة المسلمين أو العرب بغيرهم من الشعوب، . بل يعمد إلى مقارنة (المسلمين بالمسلمين والعرب بالعرب)، أي نقارن أنفسنا بأنفسنا ، ما بين مسلمين أعملوا عقولهم في الماضي وآخرين أهملوها اليوم ،
وتأتي المقارنة عبر تسليط الضوء على إبداعات المسلمين الفكرية والعلمية والحضارية في عهد الأمويين والعباسيين، ومقارنتها بإنتاج المسلمين اليوم، سواء على مستوى الدول أو الأفراد.
وفيما يتعلق بالمقارنات والمقاربات التي تشهدها الحلقات، أوضح الشقيري أن البرنامج يتطرق ويلقي الضوء على العديد من الابتكارات والاختراعات والإبداعات الإسلامية والعربية في جميع المجالات دون استثناء، مستعينا بخبير بريطاني بلندن لتحويل جميع الاختراعات الإسلامية التي سطرتها الكتب العلمية إلي مجسمات حقيقة ميكانيكية تبين كيفية عمل تلك الابتكارات بأسلوب جذاب وشيق، في محاولة للارتقاء بالمشاهدين لا سيما الشباب، وجعلهم شباباً مفكراً ومبدعاً في مجتمعه ومحيطه وضمن أسرته وأصدقائه.
كما يهدف " الشقيري " من ذلك إلى تنبيه العالم الإسلامي للكثير من الحقائق التي نتجاهلها اليوم والتي منها إن العرب كانوا أصحاب العلم فيما مضى ،وكانوا الرواد في الكثير من الاختراعات ووضعوا أسس العلوم الحديثة ، حيث كان العالم العربي وقتها يابان القرون الوسطى.
إحسـان


شعار الموسم لخواطر 6 كلمة ( إحسان) التي سنلاحظها اكثر ما يكون على ملابس (الشقيري) شعار جميل ومميز حيث أن جميع حلقات البرنامج تدور حول هذا المفهوم الذي يعني، أن يعمل الإنسان في أي وظيفة بأكمل وجه وبأفضل طريقة ممكنة وإبداع وإتقان، معتبراً أن "إحسان" مستوى يفوق الإتقان بمراحل كبيرة، وهي التي كانت السبب في تقدم المسلمين أيام الرسول (صلى الله عليه وسلم)، وفي العصور الإسلامية الماضية.
وإذا نظرنا لشعار البرنامج نجده كلمة ( خواطر 6) لكن المميز فيه هذه المرة كلمتان واحده نجدها فوق حرف الخاء بداخل النقطة وهي ( طلب العلم فريضة ) للتأكيد على أهمية العلم ولبيان أن العلم أساس النهضة والأخرى نجدها فوق حرف الطاء وهي شعار الموسم كلمه ( إحسان ).
جولة في ثمانية دول

وقد قام أحمد الشقيري بجولة في كل من سنغافورة وماليزيا وتركيا وإسبانيا وبريطانيا ومصر والسعودية والإمارات، مشيراً إلى أن دولاً مثل إسبانيا وتركيا وبريطانيا تم تسليط الضوء عبرها على إبداعات المسلمين التاريخية في الأندلس وفي عهد العباسيين والأمويين.
وفيما يتعلق بمقارنة مسلمي الأمس بمسلمي الحاضر، سلط الشقيري الضوء على دول مثل الإمارات وماليزيا كنماذج لدول إسلامية متطورة سارت نحو مجتمع نهضوي وقدمت ابتكارات وإبداعات من إبداع المسلمين، سواء على مستوى الدول أو الأفراد، كل ذلك بأسلوب مبسط وسهل.
وقد تم عرض برنامج "خواطر شاب" لأول مره في العام 2005 على قناة MBC ، ثم توالت مواسمه بشكل سنوي. وتم عرض البرنامج هذا العام في شهر رمضان علي كل من قناة الرسالة وفورشباب والشارقة، بالإضافة إلي MBC. وناقش البرنامج العديد من القضايا التي تخص الشباب والمجتمع الإسلامي، وقد حقق البرنامج نجاحاً كبيراً بين الشباب العربي والسعودي خصوصاً، وذلك بسبب بساطة أسلوبه.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

أخي الكريم .. نسعد بتعليقاتك واقتراحاتك فلا تبخل علينا بها ..نشجع النقد البناء .. وننبذ التعرض للآخرين بالتجريح أو السب

Newer Posts Older Posts Home

Translate to

أوراق من تاريخ المدونة

زوارنـا

free counters

موقع الشيخ محمد حسان